Journal of Media and Interdisciplinary Studies Volume 1 & Issue 1-2
Permanent URI for this collectionhttp://185.252.233.37:4000/handle/123456789/5537
Browse
Browsing Journal of Media and Interdisciplinary Studies Volume 1 & Issue 1-2 by Subject "Advertising and public relations"
Now showing 1 - 9 of 9
- Results Per Page
- Sort Options
Item Reviewing the potentials of Mobile Media and Learning(October university for modern sciences and Arts (MSA), 2022) Marrie, HassanMedia technology presented in handheld devices, like mobile smartphones and tablets, enables the integration of immersive reality (Genlott et al., 2019). Kugler (2017) predicted that this will be at the forefront of mobile language learning. Taking a media studies approach, this thesis addresses the question of how mobile apps facilitate the engagement of independent language learners. Classical studies have restricted communication in learning traditionally in direct interaction between the knowledge provider and the learner in a fixed physical location. By introducing media technology to this setting, learning as a process of communication may adapt and change. New media products have emerged in the edutainment, e-learning and interactive learning markets (Okan, 2003). In other fields, mobile media apps offer features that may extend the horizon of engagement, as learners can immerse themselves in a semi-artificial world. Different mobile learning apps are also following this new technological trend of integrating engaging features into their design. This integration may pave the way for alternative possibilities for transforming learning. Learning a new language, is a multi-layered skill, and a challenge for any learner. For independent learners, additional factors can further complicate the task, such as social, financial and time constraints. These perceived restrictions may create a gap in pursuing continuous learning. Therefore, a systematic overview on learning as engagement with mobile media may initiate a better comprehension and assessment of the dynamic potentials of digital media.Item الاتجاهات الحديثة في بحوث استخدام العلاقات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي(October university for modern sciences and Arts (MSA), 2022) محمد محمد زهرة, ايمانكتخصص تطبيقي في الإدارة والاتصالات، تأثرت العلاقات العامة بشدة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لا سيما في العقد الماضي. ويعد التعامل مع الوسائط الرقمية / الاجتماعية أحد الاهتمامات العملية الثلاثة ضمن المجالات الوظيفية الجديدة للعلاقات العامة في الولايات المتحدة. وتنعكس هذه الحقائق الجديدة أيضًا في الاهتمام المتزايد لباحثي العلاقات العامة بموضوعات ومشكلات الرقمنة والتواصل الاجتماعي. وتتطور هذه التقنيات بسرعة كبيرة بحيث يصعب على البحث اللحاق بعملية التنفيذ، فيحتاج علماء العلاقات العامة إلى التوقف والتفكير في أدوات واستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي المناسبة لإدارة العلاقات من قبل المؤسسات، مما يدفع الباحثون إلى إجراء مراجعة للأدبيات التي تحلل العلاقة بين العلاقات العامة والوسائط الرقمية بشكل عام ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص. ومن ثم، تهدف هذه الورقة البحثية إلى رصد الأدب العربي والأجنبي الذي تناول استخدام العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في غضون خمس سنوات، وتحديداً خلال الفترة من بداية عام 2014 إلى نهاية عام 2019، علاوة على ذلك ، يحدد هذا البحث الأطر النظرية والمنهجية التي تستخدمها عينة الدراسات لتحقيق أهدافها، ومقارنة النتائج، ورسم رؤية مستقبلية لتطوير البحث حول استخدام العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي. من خلال منهجية التحليل من المستوي الثاني لعينة عمدية قوامها 110 ورقة بحثية، أكدت النتائج وجود فجوة بين التراث العلمي الأجنبي وبالذات الغربي وبين التراث العلمي العربي من حيث الموضوعات التي تتناول المشاكل الأخلاقية والقانونية المرتبطة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك: حرية نشر المعلومات وحق الخصوصية، كما اعتمدت الأطر المنهجية لأدبيات العلاقات العامة في هذا الاطار في الأساس علي الدراسات المسحية مع عدم وجود تركيز حقيقي على دراسات المحتوي.Item الاتجاهات الحديثة في بحوث ضوابط وأخلاقيات التسويق الإلكتروني(October university for modern sciences and Arts (MSA), 2022) Ezz El Din, Shaimaaتنتمي هذه الدراسة إلى دراسات تحليل المستوى الثاني Meta-Analysis، وقد اعتمدت الباحثة على أسلوب «التحليل من المستوى الثاني Meta-Analysis» لمراجعة التراث العلمي من الدراسات السابقة منذ عام 2015 حتى عام 2021، لتحليلها تحليلًا نقديًّا، بالاعتماد على عينة متاحة باللغتين العربية والإنجليزية، للوقوف على التطورات المتلاحقة في التسويق الإلكتروني، بالتركيز على الاتجاهات الحديثة. وقد استهدفت الدراسة رصد وتوصيف وتحليل الاتجاهات الحديثة وأبرز الإشكاليات البحثية الخاصة بدراسات ضوابط وأخلاقيات التسويق الإلكتروني على مستوى بعض الدراسات العربية والأجنبية على اختلاف السمات البحثية، وكذلك التعرف على المناهج العلمية والأطر النظرية المستخدمة في مجال دراسات ضوابط وأخلاقيات التسويق الإلكتروني بغرض تقديم رؤية نقدية للتراث العلمي في ذلك المجال، وأخيرًا تقديم رؤية مستقبلية واقتراح أجندة بحثية لتطوير الدراسات في مجال ضوابط وأخلاقيات التسويق الإلكتروني. وقد تبين التنوع في الموضوعات والقضايا البحثية، والأطر النظرية والمناهج المستخدمة وأدوات الدراسة والعينات، وذلك على مستوى المدارس البحثية الأجنبية المختلفة، ومن الملاحظ أيضًا وجود تطور في الدراسات المصرية والعربية، ولكن هناك حاجة لمزيد من التطوير في محاولة لسد الفجوة المعرفية في موضوع الدراسة الحالي، من خلال تقديم رؤية مستقبلية للتطوير.Item الاتجاهات الحديثة في بحوث ودراسات استخدامات الذكاء الاصطناعي في الصحافة(October university for modern sciences and Arts (MSA), 2022) Abu Zied, Asmaaتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية التفسيرية، واعتمدت على استخدام أسلوب التحليل من المستوى الثاني "Secondary analysis"، لرصد وتحليل الاتجاهات الحديثة في دراسات وبحوث استخدامات الذكاء الاصطناعي في الصحافة إلى جانب توظيف أسلوب المقارنة المنهجية، وذلك بالنسبة للدراسات من عام 2010م وحتى عام 2022م. واشتملت عينة الدراسة التحليلية على (118) دراسة، من بينها (97) دراسة باللغة الإنجليزية وهو ما يمثل نسبة 82.2% من إجمالي العينة، و(21) دراسة عربية بنسبة بلغت 17.8%. ومن أبرز نتائج الدراسة، إجماع الباحثين على طبيعة وحجم التحول الناتج عن الصحافة المستعينة بتقنيات الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، وتتعدد مجالات الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي لتشمل: تقنيات الدردشة الآلية "المساعد الافتراضي"، والتوصيات الآلية عبر شبكات البث الرقمي، والمذيع الآلي، وتحليل البيانات الضخمة، وطائرات التصوير بدون طيار، وصحافة الروبوت، والتعامل مع الأخبار المزيفة، والطباعة الثلاثية. وأكدت نتائج الدراسة أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الصحافة المستعينة بتقنيات الذكاء الاصطناعي تنقسم إلى تحديات داخلية وأخرى خارجية، وبالنسبة للتحديات الداخلية أوضحت الدراسات أن أهم التحديات التي تواجه الصحافة الآلية تتمثل في: نقص الخبرة والمهارات اللازمة لإنتاج محتوى آلي، وكذلك ما يتعلق بالتعاون بين الإدرات والأقسام المختلفة داخل المؤسسات الصحفية أو مع المحترفين مثل المبرمجين، فهذا التعاون المنتظم غير متاح في كل المؤسسات الصحفية، وبالتالي تعتمد بعض المؤسسات على الأدوات والتقنيات العامة والتي تعد محدودة في إمكاناتها، وكذلك عدم الاهتمام من قبل المؤسسات الصحفية بالاستثمار في الصحافة المستعينة بتقنيات الذكاء الاصطناعي. أما التحديات الخارجية فتتمثل في: إعادة توجيه المعايير والقيم المهنية الحالية للصحفيين، كما يمثل عدم توافق البنية التحتية الرقمية الحالية مع أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي عقبة أخرى في غرف الأخبار، وأكدت الدراسات ضرورة تحديد دور وممارسات الصحافة المستعينة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في إطار السياق العام للدولة؛ لفهم العوائق والمشكلات التي تواجهها.Item الاتجاهات الحديثة في بحوث ودراسات الأخبار الزائفة(October university for modern sciences and Arts (MSA), 2022) ٍGalal, Samarتمارس بعض الصحف دوراً في نشر الأخبار الزائفة وبخاصة في أوقات الأزمات مثل وقت الحروب والصراعات وانتشار الأوبئة لتضليل المجتمع وبث الخوف وعدم ثقة لدى المواطنين. تنتمى الدراسة إلى مجموعة الدراسات الوصفية التي تتعدى مرحلة الرصد إلى تحليل الظاهرة وتفسيرها لنتائج البحوث والدراسات التي تناولت بحوث الأخبار الزائفة في الصحافة والتي تفضى إلى وجود اتجاهات مختلفة للدراسات والبحوث التي تتناول الأخبار الزائفة في الصحافة . طبق البحث على بحوث الصحافة التقليدية والرقمية العربية والأجنبية، حيث تم التركيز في تحليل البحوث على السنوات الأخيرة (2017-2021) طبقاً لحداثة الإنتاج العلمي، واستخدام أسلوب العينة المتاحة في تحديد عينة البحوث العربية في مجال الأخبار الزائفة في الصحافة، واستخدام أسلوب العينة العمدية في اختيار البحوث الأجنبية والتي اشتملت على 109 .توصلت الدراسة الى عدة نتائج اهمها اتضح من الدراسات السابقة تفوق عدد البحوث الكمية علي عدد البحوث الكيفية؛ وكذلك زاد استخدام المنهج المسحي بشقيه التحليلي و الميداني بشكل اكبر من المناهج الأخرى؛ لذلك فنحن بحاجة الي المناهج النقدية و التجريبية بشكل اكبر في مجال الصحافة الزائفة لما سيكون له اكبر الأثر في فهم هذه الظاهرة من جميع أبعادها. كان أكثر الأطر النظرية تطبيقا في دراسات الأخبار الزائفة هو الاتجاه الجديد لمدخل الممارسة المهنية حيث يركز هذا المدخل على القائم بالاتصال باعتباره طرفاً أساسيا له أثره في فعالية الرسالة الاتصالية، ومن أهم العوامل اللازمة لنجاح أي عمل إعلامي ، والوصول إلى تحقيق الأهداف التي تسعي الوسيلة الإعلامية إلى تحقيقها، كما ينظر هذا المدخل إلى مفهوم المهنة على أنه يشير إلى الوظائف التي تتطلب معرفة متخصصة إلى حد كبير ، وتستلزم مهارات تكتسب جزئيا من خلال التدريب الذي يستند إلي أسس نظرية وليست الممارسة فقط.Item الاتجاهات الحديثة في بحوث ودراسات التسويق الإلكتروني(October university for modern sciences and Arts (MSA), 2022) عبد الرحمن حجازي, رشاItem الاتجاهات الحديثة في بحوث ودراسات تلفزيون الإنترنت(October university for modern sciences and Arts (MSA), 2022) سامي حسين يوسف, ريهامItem الاتجاهات الحديثة في تصميم الصحف المطبوعة والإلكترونية في العالم(October university for modern sciences and Arts (MSA), 2022) Mohamed Amr, Sherienتتناول هذه الدراسة بالتحليل والرصد مجموعة من البحوث العربية والأجنبية في مجال تصميم الصحف المطبوعة والإلكترونية في العالم، وذلك بهدف رصد النتائج والتطورات العلمية القيمة في هذا المجال، في المدة الزمنية التي تتراوح ما بين (2008 إلى 2019). تنتمي هذه الدراسة من حيث المنهج إلى دراسات تحليل المستوى الثاني Meta-Analysis، وقد اعتمدت الباحثة على أسلوب «التحليل من المستوى الثاني Secondary Data Analysis لمراجعة التراث العلمي من البحوث والدراسات السابقة، سواء كانت عربية من حيث أطرها المنهجية، ومداخلها النظرية، ونتائجها في مجال تصميم الصحف المطبوعة والإلكترونية في العالم بأسلوب العينة العمدية باللغتين العربية والإنجليزية. والتحليل من المستوى الثاني يساعد في الوصول لكميات كبيرة من البيانات في عدد كبير من البحوث والدراسات التي تغطي موضوعات كثيرة في مجال معين، وخلال مدة زمنية أكبر، لعرضها عرضًا تحليليًّا نقديًّا للاتجاهات الحديثة، للوصول إلى رؤية مستقبلية لتطوير البحوث والدراسات العربية في المجال. وقد قامت الباحثة بالاعتماد على قواعد البيانات ومحاور الدراسة التي تم البحث من خلالها، وتتمثل في: Science direct وTaylor and Francis online وFirst Monday وAll academic وSemantic scholar وMicrosoft Academic وGoogle scholar و Springerو The essay organization IEEE (Advancing Technology for humanity) ودار المنظومة واتحاد مكتبات الجامعات المصرية وقامت الباحثة بتحليل 102 دراسة سابقة متعلقة بمجال تصميم الصحف المطبوعة والإلكترونية في العالم ، من بينها (27) دراسة عربية في مقابل (75) أجنبية. توصلت الباحثة إلى الرؤية المستقبلية وأجندة بحثية مقترحة لتطوير البحوث العربية في مجال تصميم الصحف المطبوعة والإلكترونية والتي تتعلق بالإشكاليات الخاصة ببحوث ودراسات تصميم الصحف المطبوعة والإلكترونية على مستوى العالم العربي.Item رؤية مستقبلية لتطوير بحث الصحافة الرقمية والأمن المعلوماتية(October university for modern sciences and Arts (MSA), 2022) محمد حسني عبدالله, ايمانتقدم الدراسة رؤية مستقبلية لتطوير بحوث الصحافة الرقمية والأمن المعلوماتي، بالاعتماد على منهجية التحليل من مستوى ثانٍ، للدراسات المعنية بهذا الحقل المعرفي في جميع أنحاء العالم في الفترة من 2017م إلى 2021م، وقد تم اختيار الدراسات بعينة عمدية قوامها 215 دراسة، بالاعتماد على عدد من قواعد البيانات الدولية، انطلاقًا من حتمية سعي باحثي علوم الاتصال والصحافة لاستكشاف ماهية الظاهرة وتطوراتها، نظرًا لتزايد الاحتياجات الأمنية للمؤسسات الصحفية المُعاصرة، خاصة الرقمية منها، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات المُرتبطة بتطوير الاتجاهات البحثية للدراسات العربية في هذا الحقل المعرفي مع طرح رؤية مهنية لتطوير الأداء الصحفي، وأخرى أكاديمية لتطوير مقررات الأمن الرقمي وأمن المعلومات في كليات الإعلام.