Journal of Media and Interdisciplinary Studies Volume 1 & Issue 1-2
Permanent URI for this collectionhttp://185.252.233.37:4000/handle/123456789/5537
Browse
Browsing Journal of Media and Interdisciplinary Studies Volume 1 & Issue 1-2 by Author "محمد محمد زهرة, ايمان"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item الاتجاهات الحديثة في بحوث استخدام العلاقات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي(October university for modern sciences and Arts (MSA), 2022) محمد محمد زهرة, ايمانكتخصص تطبيقي في الإدارة والاتصالات، تأثرت العلاقات العامة بشدة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لا سيما في العقد الماضي. ويعد التعامل مع الوسائط الرقمية / الاجتماعية أحد الاهتمامات العملية الثلاثة ضمن المجالات الوظيفية الجديدة للعلاقات العامة في الولايات المتحدة. وتنعكس هذه الحقائق الجديدة أيضًا في الاهتمام المتزايد لباحثي العلاقات العامة بموضوعات ومشكلات الرقمنة والتواصل الاجتماعي. وتتطور هذه التقنيات بسرعة كبيرة بحيث يصعب على البحث اللحاق بعملية التنفيذ، فيحتاج علماء العلاقات العامة إلى التوقف والتفكير في أدوات واستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي المناسبة لإدارة العلاقات من قبل المؤسسات، مما يدفع الباحثون إلى إجراء مراجعة للأدبيات التي تحلل العلاقة بين العلاقات العامة والوسائط الرقمية بشكل عام ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص. ومن ثم، تهدف هذه الورقة البحثية إلى رصد الأدب العربي والأجنبي الذي تناول استخدام العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في غضون خمس سنوات، وتحديداً خلال الفترة من بداية عام 2014 إلى نهاية عام 2019، علاوة على ذلك ، يحدد هذا البحث الأطر النظرية والمنهجية التي تستخدمها عينة الدراسات لتحقيق أهدافها، ومقارنة النتائج، ورسم رؤية مستقبلية لتطوير البحث حول استخدام العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي. من خلال منهجية التحليل من المستوي الثاني لعينة عمدية قوامها 110 ورقة بحثية، أكدت النتائج وجود فجوة بين التراث العلمي الأجنبي وبالذات الغربي وبين التراث العلمي العربي من حيث الموضوعات التي تتناول المشاكل الأخلاقية والقانونية المرتبطة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك: حرية نشر المعلومات وحق الخصوصية، كما اعتمدت الأطر المنهجية لأدبيات العلاقات العامة في هذا الاطار في الأساس علي الدراسات المسحية مع عدم وجود تركيز حقيقي على دراسات المحتوي.